مؤتمر القدس العلمي السادس


مؤتمر القدس العلمي السادس


صورة من المؤتمر


أوصى مؤتمر القدس العلمي السادس, بإيجاد مرجعية فلسطينية موحدة لقطاع التعليم في القدس تضع سياسة تعليمية واضحة وبإشراك جميع الأطراف وتفعيل دور الإعلام العربي لتعرية سياسات الاحتلال وانتهاكه لحق المواطن المقدسي في التعليم.
وشدد المؤتمر الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة القدس الدولية بعنوان "التعليم في القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي"، على ضرورة تأهيل الكادر التربوي الفلسطيني تأهيلاً علمياً عالمياً وفتح قنوات اتصال مشتركة بين وزارة التعليم والمؤسسات التعليمية في القدس وتوعية الجمهور المقدسي حول توجيه التعليم وطنياً بما يخدم ويدعم صمود الفلسطينيين.
من ناحيته، أكد وزير التربية والتعليم العالي د. أسامة المزيني ضرورة ترسيخ القدس في أذهان الطلبة ومعالجة المنهاج التربوي.
وقال المزيني :"نظراً لأن القدس على سلم أولوياتنا في الوزارة فإننا قد أحدثنا وحدة خاصة بالقدس وعلى رأسها أحد المتخصصين الذي يسعى جاهداً من أجل القيام بالعديد من الأنشطة في المدارس حتى تبقى القدس حية في عقول ووجدان أبناءنا وبناتنا".
وأضاف "أردفنا هذا المنهاج بكتاب كامل هو منهاج القدس والذي يتناول العديد من الموضوعات لطلبتنا من السادس وحتى الحادي عشر".
وأكمل وزير التعليم هناك مساق سوف يجهز في الأيام المقبلة ليدرس في الجامعات الفلسطينية والعربية ومن هنا كانت المسارعة من وزارة التربية والتعليم العالي للمشاركة في هذا المؤتمر لدعم كل ما يتعلق ويتناول موضوع القدس.
من جانبه أكد د. أحمد أبو حلبية رئيس مؤسسة القدس الدولية أن "اسرائيل" تعتمد سياسه التميز العنصري بين العرب والصهاينة ولابد من تسليط الضوء على مشاكل التعليم في القدس, مشدداً بضرورة تشكيل هيئة دفاعية تتولى معالجة القضايا التعليمية في المدينة و تدافع عن حقوق التعليم لتحقيق نهضة تعليمية.
وطالب أبو حلبية  بإيجاد خطة من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والمشرفين على التعليم للحفاظ على التعليم العربي بالمدينة.

No comments:

Post a Comment